فلاسفة عرب معاصرون


هدف هذه الصفحة التعريف والاحتفاء بفلاسفة عرب معاصرين كان لعملهم (أو ابتكارهم) الفلسفي دورا مؤثرا (أو يجب أن يكون مؤثرا) في الفكر الإنساني ليكونوا مصدر إلهام للجيل القادم من الفلاسفة العرب وغيرهم كما كان فلاسفة العصر الإسلامي والفلاسفة الإسلاميين من قبلهم. (هل كانت فلسفة العصر الذهبي امتدادا للفلسفة الإغريقية أم كان لها طابعا يميزها؟).

معايير الانتقاء تشمل: المعاصرة (القرن العشرون والحادي والعشرون)، عروبة الأصل، أصالة الطرح الفلسفي، مدى تأثير الطرح وعالميته*. نموذجنا هنا ادوارد سعيد الذي نحت مفهوم ما بعد الكولونيالية شاقا بذلك طريقا جديدا في نقد السلطة تبناه الكثير من ابناء الحضارات المختلفة ونهض بوعي الكثير من الاكاديميين والمثقفين (حتى الغربيين) لهذه السلطة.

ليس الهدف من تبني هذه المعايير التقليل من أهمية إسهامات العرب المشتغلين في الفلسفة من ناقدين وأصحاب مشاريع نهضوية، أو المقدمين للفكر الفلسفي العالمي لعالمنا عن طريق الترجمة والوسائل الأخرى، أو الدارسين لتاريخ فكرنا. إلا أننا ارتأينا أهمية إظهار هذه الفئة الجليلة لنقص تمثيلها سواءا في ثقافتنا أو عند الآخر.

* أُخذ بعين الاعتبار عند الاختيار التأثير الأكاديمي الفلسفي و تجاوزْ الاستشهاد بأعمال المختارين في موسوعتي ستانفورد و الإنترنت للفلسفة الحد الأدنى. نرجو من كل من يستطيع أن يثري الصفحة بأسماء أخرى أن لا يبخل في التواصل على أيميل الموقع falasefah@gmail.com.

ادوارد سعيد

(1935 القدس – 2003 نيويورك)

دكتوراة في النقد الادبي والادب المقارن من جامعة هارفرد بعد تخرجه من جامعة برنستون متخصصا في الآداب، استاذ النقد الادبي في جامعة كولومبيا، نيويورك.

من أعماله:

- الاستشراق (ترجم 1980).(1976) Orientalism

- تغطية الإسلام: كيف تحدد وسائل الإعلام والخبراء الطريقة التي نرى فيها العالم.(1981) Covering Islam

- القومية والاستعمار والأدب (1988)

- الثقافة والإمبريالية. Culture and Imperialism (1993)

- تمثيل المثقف: محاضرات ريث (1994).

- المتشابهات والمتناقضات: استكشافات في الموسيقا والمجتمع (2002).

- فرويد وغير الأوروبي (2003).

- الإنسانية ونقد الديمقراطية (2004).

من أهم إنجازاته: رغم عدم اشتغاله بالفلسفة*، انشغل فلاسفة كثر بنظريته عن تأثر الثقافة بالإمبريالية. من مؤسسي، إن لم يكن المؤسس الأول، لمفهوم ما بعد الاستعمارية (ما بعد الكولونيالية). له دور كبير في توعية الأكاديمي الغربي على الدور الذي يلعبه في إعادة إنتاج السلطة الما بعد كولونيالية.

اهتماماته: ما بعد الكولونيالية، النقد الأدبي، المثقف، الفلسفة الغربية والموسيقى.

* رغم ذلك، كان عضوا في جمعية الفلسفة الأمريكية، ادرج إسمه في قاموس الفلاسفة الأمريكان المعاصرين، وكان على اتصال مع عدد من فلاسفة عصره. مقاله لقائي مع سارتر يصف في ثناياه ما قد يواجهه المفكر العربي من تحديات لقبوله في المجتمع الثقافي العالمي.

المصادر وللاستزادة:

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%AF_%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF#%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%87

حوار مع ادوارد سعيد عن كتابه الاستشراق

محسن مهدي

(1926 عين تمر، العراق2007 ماساشوستس)

بتوجيه من ليو شتراوس ونبيهة عبود تحول من دراسة الاقتصاد ليتم الدكتوراة في الفلسفة السياسية من جامعة شيكاغو. استاذ فخري في جامعة هارفرد، ماساشوستس. يعتبر سلطة مرجعية رائدة في الفلسفة العربية.

من أعماله:

- فلسفة ابن خلدون في التاريخ (1957).

Ibn Khaldun's Philosophy of History: A Study in the Philosophical Foundation of the Science of Culture

- أبو نصر الفارابي وفلسفة أرسطو (1961).

- الفلسفة السياسية الوسيطة (1963). طبع عشرة طبعات متفرقة.

- أبو نصر الفارابي، كتاب الملة (1968).

- أبو نصر الفارابي، الألفاظ المستعملة في المنطق (1968).

- الاتجاه السياسي للفلسفة الإسلامية (1982).

- ألف ليلة وليلة, في ثلاثة مجلدات (1984). يعتبر من أهم أعماله النقدية.

The Thousand and One Nights (Alf layla wa-layla), from the Earliest Known Sources, ed. by Muhsin Mahdi, 3 vols (Leiden: Brill, 1984-1994).

- في الواحد والوحدة (1990).

- الفارابي: وتأسيس الفلسفة الإسلامية السياسية (2007).

Alfarabi and the Foundation of Islamic Political Philosophy. 2001.

La fondation de la philosophie politique en islam. La cité vertueuse d'Alfarabi. 2000.


اهتماماته: الفلسفة السياسية العربية الوسيطة.

المصادر وللاستزادة:

https://www.washingtonexaminer.com/weekly-standard/an-unsurpassed-scholar

https://news.harvard.edu/gazette/story/2011/04/muhsin-mahdi/


حوار مع محسن مهدي

عبد الرحمن بدوي

(1917 دمياط – 2002 القاهرة)

دكتوراه في الفلسفة من جامعة الملك فؤاد الأول (جامعة القاهرة)، استاذ كرسي في جامعة إبراهيم باشا (جامعة عين شمس) حتى مغادرته مصر عام 1967 لخلاف مع ساسة الحكم*. عمل أستاذا زائرا في السوربون وعدة جامعات عربية. استقر في بنسيون في فرنسا متفرغا للعمل الفلسفي حتى أصيب بوعكة صحية ليطلب نقله إلى القاهرة قبل أربعة شهور من وفاته.

* يلمح البعض أن رحيله جاء بعد أن جردت ثورة 23 يوليو عائلته من أملاكها. وهو ما يناقض خدمته الدبلوماسية بعد ذلك وقبل رحيله.

من أعماله:

له أكثر من مائة وخمسون عملا في لغات عدة (قرأ بتسعة لغات وأتقن خمسة). من أكثر كتبه تأثيرا (اقتباس أكاديمي):

- ارسطو عند العرب: دراسة ونصوص غير منشورة (1947).

- افلوطين عند العرب (1955).

- التعليقات لابن سينا (1973).

سبب أهميته: درس الفلسفة الإغريقية وتأثيرها في فلاسفة العصر الإسلامي بحيث أصبح سلطة مرجعية عالمية في هذا الشأن.

اهتماماته: كتب في الوجودية والفلسفة الإغريقية وفلسفة العصر الإسلامي. أهتم كذلك في الفلسفة الغربية، الألمانية خصوصا.

للاستزادة:

هذا هو: عبدالرحمن بدوي

إلي جورج زهار

(1937 بيروت )

دكتوراة في المنطق والمنهج الفلسفي من جامعة لندن للاقتصاد تحت إشراف إمري لاكاتوش بعد تخرجه من جامعة كمبريدج متخصصا في الرياضيات، استاذ مقعد في جامعة لندن للاقتصاد، بريطانيا.

من أعماله:

- ثورة أينشتاين: دراسة كشفية (غير مترجم).(1989) Einstein's revolution: a study in heuristic

- لِم يحتاج العلم للميتافيزيقا: التماس لواقعية بنيوية (غير مترجم).(2007) Why science needs metaphysics: a plea for structural realism

- فلسفة بواكارية: من الاصطلاحية إلى الظاهراتية (غير مترجم). Poincaré's philosophy : from conventionalism to phenomenology (2001)

- ماك، أينشتاين ونهوض العلم الجديد (غير مترجم). Mach, Einstein, and the rise of modern science (1977)

- فيرابند على الرصد والمحتوى التجريبي (غير مترجم). Feyerabend on observation and empirical content (1982)

من أهم إنجازاته: عمل مع لاكاتوش على الكثير من ابحاثه كما اشترك بتحرير كتابه "براهين وتفنيدات"، ادرج في معجم الفلاسفة البريطانيين للقرن العشرين كأحد الفلاسفة المؤثرين في فلسفة العلوم.

اهتماماته: فلسفة العلوم.

المصادر وللاستزادة:

هنا.

سمير عكاشة

دكتوراة في الفلسفة من جامعة اكسفورد، زميل في الأكاديمية البريطانية منذ 2018 (FBA)، فائز بجائزة لاكاتوش عن كتابه التطور ومراحل الانتقاء، استاذ قلسفة العلوم في جامعة برستول، بريطانيا.

من أعماله:

- فلسفة البيولوجيا (غير مترجم). Philosophy of Biology (OUP 2019)

- الفاعلين والأهداف في التطور (غير مترجم). Agents and Goals in Evolution (OUP 2018)

- فلسفة العلوم: مقدمة قصيرة جدا (غير مترجم). Philosophy of Science: A Very Short Introduction (OUP 2002; second edition 2015)

من أهم إنجازاته: البحث في أسئلة مراحل الانتقاء في بيولوجيا التطور والمسألة المرتبطة الخاصة في تضارب مصالح الفرد مقارنة بالمجموعة. وهو ما انتهى إلى كتاب التطور ومراحل الانتقاء في 2006 والذي منح جائزة لكاتوش للمساهمة المرموقة في فلسفة العلوم في 2009.

اهتماماته: فلسفة الأحياء/نظرية التطور، نظرية المعرفة /فلسفة العلوم.

المصادر وللاستزادة:

https://research-information.bris.ac.uk/en/persons/samir-okasha

https://en.wikipedia.org/wiki/Samir_Okasha


حوار مع سمير عكاشة.

جنان اسماعيل

دكتوراة من جامعة برنستون، استاذة الفلسفة في جامعة كولومبيا، الولايات المتحدة. حازت على عدة منح بحثية واختير كتابها كيف تجعلنا الفيزياء أحرارا كتابا لعام 2016 من فوربس.

من أعمالها:

- مقالات عن التماثل (غير مترجم). Essays on Symmetry (2001)

- الذات الواقعة (غير مترجم). The Situated Self (2007)

- السببية، الإرادة الحرة والمذهب الطبيعي (ورقة بحثية). Causation, Free Will and Naturalism (paper 2012)

- كيف تجعلنا الفيزياء أحرارا (غير مترجم). How Physics Makes Us Free (2016)

من إنجازاتها: نشرت بحوثا عن تعارض الطبيعة مع الحياة المعاشة، وتأثير الطبيعة على مسائل كالحرية، الموت، طبيعة الذات، ومشكلة الإرادة الحرة.

اهتماماتها: فلسفة الطبيعة وما بعد الطبيعة، خاصة ما يتعلق في بنية الزمان والمكان، ميكانيكا الكم، وأسس قوانين الفيزياء.

المصادر وللاستزادة:

https://en.wikipedia.org/wiki/Jenann_Ismael#cite_note-pbio-1

https://www.forbes.com/sites/johnfarrell/2016/12/31/book-of-the-year-how-physics-makes-us-free/?sh=a682dc64b950

http://www.apaonlinecsw.org/home/woman_philosopher/august2013/

حوار مع جنان اسماعيل (انجليزي)

جواد (جودي) عزوني

جواد عزوني، دكتوراة من جامعة سيتي، نيويورك، استاذ الفلسفة في جامعة تافتس، الولايات المتحدة الأمريكية.

من أعماله:

- أساطير ميتافيزيقية، ممارسة رياضية: الأنطولوجيا والابستمولوجيا للعلوم المحددة (غير مترجم). Metaphysical Myths, Mathematical Practice: The Ontology and Epistemology of the Exact Sciences Cambridge University Press, 1994.

- المعرفة والمرجع في العلم التجريبي (غير مترجم). Knowledge and Reference in Empirical Science Routledge, 2000.

- تقليص النتيجة الوجودية: قضية للإسمية (غير مترجم). Deflating Existential Consequence: A Case for Nominalism Oxford University Press 2004

- تتبع الدليل المنطقي: برهان، نتيجة وحقيقة (غير مترجم). Tracking Reason: Proof, Consequence and Truth. Oxford University Press, 2005.

- التحدث عن لا شيء: أرقام، هلوسات وخيالات (غير مترجم). Talking About Nothing: Numbers, Hallucinations and Fictions. Oxford University Press, 2010.

- الادراك الدلالي: كيف وهم اللغة المشتركة ينشأ ويستمر (غير مترجم). Semantic perception : how the illusion of a common language arises and persists. Oxford University Press, 2013.

- علم الوجود دون حدود (غير مترجم). Ontology without Borders. Oxford University Press, 2017

- معضلة اتباع القواعد وأثرها على الميتافيزيقا (غير مترجم). The Rule-Following Paradox and its Implications for Metaphysics. Synthese Library Book. 2017

- إسناد المعرفة: ماذا يعني أن يُعرف شيئاً (غير مترجم). Attributing Knowledge: What It Means to Know Something. Oxford University Press, 2020.

اهتماماته: فلسفة الرياضيات، فلسفة العلوم، المنطق، اللغة، الميتافيزيقا، نظرية المعرفة، والجماليات. فضلا لكواين، من اتباع والمدافعين عن المذهب الإسمي.

المصادر وللاستزادة:

https://as.tufts.edu/philosophy/people/faculty/azzouni

https://en.wikipedia.org/wiki/Jody_Azzouni

http://www.azzouni.com

حوار مع جودي عزوني (انجليزي)